منتديات نيكلودين
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات نيكلودين

منتديات نيكلودين منتديات نيكلودين
 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحج عبادة .......العمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الہجـہوكـہر

avatar

ذكر عدد المساهمات : 203
نقاط : 10373
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 28
المزاج =

مُساهمةموضوع: الحج عبادة .......العمر   السبت نوفمبر 13, 2010 12:06 pm

الحج عبادة العمر



الحج فريضة فرضها الله على المستطيع، فمن جحدها أو أنكر وجوبها كفر، ومن أخّرها أو أهملها فسق، ومن أقامها وأدّاها أطاع الله واتبع رضوانه، إنّها فريضة تمتاز بطابعها السياسي العبادي، المالي والبدني، والحج من الواجبات الدينية التي تجب على المكلّف المستطيع.







الحج مؤتمر اسلامي يجتمع فيه المسلمون في رحاب مكة بدعوة من الله، إنّها استجابة لصوت الأنبياء وشيخهم ابراهيم (ع) كي يأتوا هذا البيت فكانت القوافل تقطع القفار والبحار وتجتاز الصعاب والهضاب وتتخطى كل المعوقات من أجل أنّ تستجيب لهذا الصوت الإلهي.







الحج مؤتمر إلهي يجتمع فيه المسلمون في رحاب البلدة التي شع فيها نور الإسلام فعمّ الدنيا ليدرسوا أوضاعهم، قضاياهم، أمورهم، يعالجوا ما استجد وطرأ وكل ما يهدّد وجودهم أو يهدّد مصالحهم، ثم إنّ أركان الحج كل ركن منها يرمز إلى معنى عميق ودقيق يجب أن يقف الحاج عندها ويعيشها بقلبه وشعوره ولا يقتصر منها على صورتها الظاهرة فحسب. الكعبة بيت الله الحرام وحجابه، والمشعر بابه، فلما أن قصده الزائرون أوقفهم بالباب حتى أذن لهم بالدخول. ثم أوقفهم بالحجاب الثاني وهو المزدلفة. فلما نظر إلى طول تضرعهم أمرهم بتقديم قربانهم وقضوا تفثهم وتطهروا من الذنوب التي كانت حجاباً دونه، أمرهم بالزيارة على طهارة. هكذا لخص الإمام الصادق (ع): ان الحج زيارة الله... جعلنا رب العالمين من حجاج بيته.. آمين رب العالمين.







الحاج يلبي بصيغة رائعة ويردد عندما يعقد الإحرام قوله: لبيك اللهم لبيك، فهل صحيح أنّه يلبي نداء الله ليس في الحج فقط بل في كل أمور الحياة؟ هل صحيح أنّه استجاب لنداء الله في كل حركاته وسكناته؟ في كل أفعاله وأعماله الصغير منها والكبير؟







هل يعرف الحاج معنى الطواف بالبيت الحرام؟ نعم يجب أن يعرف أن البيت هو رمز الفضيلة وأنّه يطوف حوله فيجب أن يكون دائماً معه وله ويدافع عنه ويعمل به ويقاتل من أجله.







ثم ما معنى الرجم؟ يجب أن يعلم أنّ الشيطان يمثّل رمزاً للرذيلة فهو يرجمه ليرجم الرذيلة من نفسه وذاته ويقتلهما من صدره ولا يدنو منهما أبداً.







ثم بعد هذا يهرق دم ضحية تعبيراً عن تتويج تلك الأعمال العبادية المأمور بها بثورة دامية ينفذها الإنسان المسلم إذا احتاج هذا الدين دماء وعطاء.







إنّ الهدي يرمز إلى الفداء والعطاء وأنّ المسلم على استعداد دائم لهذا الفداء والعطاء.







إنّ هذا الهدي يجب أن يراد به وجه الله، أن يتوجه به إلى الله خالصاً طاهراً نقياً، فإنّ الشرك يفسده والتوجه إلى غير الله يفقده مضمونه ومعناه.







المراد من الحج أن يبقى الإنسان على طبيعته دون تكلف ولا تصنّع، يراد منه أن يكون مشيه متواضعاً وحديثه ليناً ومنطقه صواباً ونيته حسنة وسلوكه جيداً لا يخرج عن طبيعته والمعتاد من أمره، ألا وهو التقرب من الله لنيل رضوانه وطلب العفو والمغفرة.

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://komydya.yoo7.com
 
الحج عبادة .......العمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نيكلودين :: ^^القسم الاسلامي^^ :: منتديات نيكلودين للاسلاميات-
انتقل الى: